عاجل

حركة النهضة تنفي تهم التمويل الأجنبي

تونس- نفت حركة النهضة الإسلامية في تونس، الاثنين، تلقّيها تمويلا أجنبيا، واتهمت السلطة بممارسة ضغوط على القضاء بعد إصدار محكمة حكما بسجن زعيم الحركة، راشد الغنوشي، ثلاث سنوات في ذات القضية.

تونس: حركة النهضة تنفي تهم التمويل الأجنبي
المصدر:وكالات


وقال متحدث باسم الحزب، عماد الخميري، في مؤتمر صحفي انعقد الاثنين، إن حركة النهضة قدمت كشوفاتها لمحكمة المحاسبات ولا يوجد أي اثبات حول تلقّيها لأموال من الخارج.

وأصدرت محكمة في الأول من فبراير الجاري، حُكما بسجن الغنوشي القابع في السجن وصهره المتواجد خارج البلاد رفيق عبد السلام، لمدة ثلاث سنوات، في القضية المرتبطة بتلقّي الحزب لتمويل أجنبي في حملته الانتخابية لعام 2019.

كما ألزمت المحكمة الممثل القانوني للحركة بدفع خطية مالية تعادل التمويل المتحصل عليه من الخارج والمقدر بـ1.170 مليون دولار.

وقال الخميري إن "النهضة بريئة من تهمة تلقي التمويل الأجنبي والسلطة السياسية تنتهج سياسات إشاعة مناخات واستهداف المعارضين عوض البحث عن شروط الديمقراطية المفقودة".

وتابع أن "الأحكام ضد الغنوشي تأتي بعد ضغوطات وتهديدات كبيرة تعرضت لها السلطة القضائية".

وذكرت زينب البراهمي عضوة هيئة الدفاع عن الغنوشي أن "البنك المركزي أكد عدم تلقي حركة النهضة لأي تمويلات أجنبية وعدم تحويلها أية مبالغ للخارج".

يشار إلى أن المحكمة أصدرت أيضا حكما بسجن نبيل القروي الرئيس الأسبق لحزب قلب تونس ومرشحه للانتخابات الرئاسية في 2019، لمدة ثلاث سنوات. ويتواجد القروي خارج تونس منذ 2021.

ويُلاحَقُ القضاء الغنوشي الموقوف في السجن منذ أبريل من عام 2023 مع قياديين آخرين من المعارضة، في قضايا أخرى ترتبط بالإرهاب والتآمر ضد أمن الدولة.

وتتهم حركة النهضة وأطياف من المعارضة، السلطة التي يقودها الرئيس قيس سعيد منذ إطاحته بالنظام السياسي في 2021، بتلفيق تهم للمعارضين والسيطرة على القضاء.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -